تقرير شهداء درعا لشهر حزيران 2018

تقرير شهداء درعا لشهر حزيران 2018

تقرير مكتب توثيق الشهداء في درعا لشهر حزيران (الشهر 88 في الثورة السورية) لعام 2018 في محافظة درعا

بلغ عدد الشهداء الإجمالي 295 شهيدا في عموم محافظة درعا و من ابنائها خارج المحافظة ، حيث شهد هذا الشهر انتهاء هدنة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا و بدء قوات النظام هجوما على محافظة درعا ، ما تسبب بارتفاع كبير جدا في أعداد الشهداء ، توزع الشهداء على الجدول التالي :

فيما يلي رسم توضيحي لنسب الشهداء حسب التوزيع :

بينما كانت أعداد الشهداء من الذكور إجمالا 230 شهيدا بينهم 31 طفل و من الإناث 65 شهيدة بينهن 23 طفلة

فيما يلي رسم توضيحي لنسب الشهداء حسب الجنس :

كما أسلفنا فقد شهد هذا الشهر انتهاء هدنة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا و بدء قوات النظام هجوما على محافظة درعا ، ما تسبب بارتفاع كبير جدا في أعداد الشهداء ، فيما يلي مخطط يوضح توزع الشهداء خلال هذا الشهر :

على مستوى حادثة الاستشهاد ، وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا عشر حوادث استشهاد ، و كان التوزع على الشكل التالي :

الاستهداف المباشر 1 شهيد

الاشتباكات ضد قوات النظام 64 شهيد

اطلاق النار العشوائي 4 شهداء

البراميل المتفجرة 14 شهيد

الكمائن العسكرية 1 شهيد

تحت التعذيب في سجون قوات النظام 1 شهيد

عملية استشهادية 1 شهيد

غارة للطيران الحربي 122 شهيد

غارة للطيران الروسي 33 شهيد

القصف المدفعي 54 شهيد

فيما يلي رسم توضيحي لتوزع الشهداء حسب حادثة الاستشهاد :

واصل مكتب توثيق الشهداء في درعا خلال هذا الشهر توثيق و متابعة المصابين في مشافي دول الجوار ، حيث لم يوثق المكتب أي شهيد أثناء تلقيه العلاج في دول الجوار .

أيضا واصل المكتب توثيق الشهداء من اللاجئين الفلسطيين سكان درعا و من النازحين من الجولان كذلك ، حيث لم يوثق المكتب أي شهيد من اللاجئين الفلسطينيين ، بينما وثق ثلاثة شهداء من النازحين من الجولان جميهم من المقاتلين .

شهد هذا الشهر توثيق شهيدين أثناء تواجدهما خارج محافظة درعا ، حيث تم توثيق شهيد أثناء تلقيه العلاج في مشافي محافظة دمشق بعد اصابته باطلاق النار العشوائي ، كما تم توثيق شهيد بعد اصابته بالاشتباكات ضد قوات النظام في محافظة السويداء .

و في ذات السياق شهد هذا الشهر توثيق عشرة شهداء من خارج محافظة درعا ، حيث تم توثيق ستة مقاتلين بعد اصابتهم بالاشتباكات ضد قوات النظام و هم : شهيدان من محافظة ريف دمشق و شهيد من كل من محافظة دير الزور و محافظة السويداء و محافظة إدلب و محافظة حمص .

في توثيق الشهداء من المنشقين عن قوات النظام ، وثق المكتب شهيدين من المنشقين ، هما برتبة مجند و مساعد أول .

في توزع الشهداء من أبناء المحافظة ، كانت بلدة المسيفرة الأكثر بعدد الشهداء بـ32 شهيد ، ثم مدينتي درعا و الحراك بـ20 شهيد في كل منها ، ثم بلدتي السهوة و معربة بـ18 شهيد في كل منهما ، بينما لم يتمكن المكتب من تحديد مسقط رأس 13 شهيدا .

فيما يلي رسم توضيحي لتوزع أعداد الشهداء في مدن و بلدات و قرى محافظة درعا :

على الجانب الإعلامي وثق المكتب استشهاد الناشط الإعلامي (محمد قاسم الحريري) ، و هو ناشط إعلامي عسكري في فرقة عامود حوران ، بعد اصابته بالاشتباكات ضد قوات النظام على أطراف بلدة بصر الحرير .

في المقابل استطاع قسم الجنايات و الجرائم في مكتب توثيق الشهداء في درعا ، من توثيق 36 ضحية في عموم محافظة درعا و من ابنائها خارج المحافظة ، و ذلك نتيجة حوادث اشتباكات محلية بين الفصائل المتنازعة و عمليات الاغتيالات و عمليات الاعدام الميداني و تنفيذ اغتيالات من قبل عناصر الفصائل .

فيما يلي رسم توضيحي لتوزع الضحايا حسب الجناية و الجريمة المرتكبة :


 

نسأل الله للشهداء الرحمة والقبول ولذويهم الصبر والسلون

#ليسوا_أرقاما

البيانات قابلة للتغيير لأن عملية التوثيق و التدقيق مستمرة
Back To Top