بيان صحفي – انتهاكات قوات النظام في بلدة المتاعية

في 7 يوليو 2021 ، اقتحمت قوات النظام ممثلة باللواء الثامن في الفيلق الخامس بلدة المتاعية في ريف درعا الشرقي بهدف اعتقال مطلوب ، لتقع اشتباكات بين الطرفين أدت لسقوط قتلى و جرحى ، اتبعتها قوات النظام باقتحام أوسع للبلدة ارتكبت خلالها العديد من الانتهاكات . عمل مكتب توثيق الشهداء في درعا خلال الأيام الماضية على توثيق الحادث كما يلي :

01 – أقدمت قوات النظام خلال الاقتحام على تفجير و تدمير منزلين تماما ، دون السماح لأصحابها بإخراج أي من ممتلكاتهم . كما أحرقت ما لا يقل عن خمسة منازل بشكل كامل .

02 – حصل المكتب على شهادات تؤكد قيام قوات النظام بعمليات سرقة و نهب ممنهجة أثناء عمليات التفتيش و الدهم في ستة منازل على الأقل .

03 – اعتقلت قوات النظام 36 مدنيا ، بينهم عامل في المجال الطبي ، كما اعتدت بالضرب على ما لا يقل عن تسعة مدنيين منهم . تم إطلاق سراح 17 منهم في وقت لاحق .

04 – بحسب الشهادات التي حصل عليها المكتب ، تأكد المكتب من تعرض 5 معتقلين على الأقل للتعذيب و الضرب باستخدام العصي الخشبية و الحديدية في أحد السجون غير المصرح بها و التي يديرها اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس في مدينة بصرى الشام في ريف درعا الشرقي .

05 – أثناء عمليات الاعتقال ، اعتدت قوات النظام بالضرب على الشاب (جعفر سليمان الكفري) ما أدى لإصابته إصابة بليغة في الرأس . و على الرغم من إصابته فقد تم اعتقاله لمدة يومين و نقله بعدها إلى المشفى ليتوفى متأثرا بإصابته في 11 يوليو 2021 .

06 – يبدي المكتب تخوفه على مصير ما تبقى من المعتقلين ، بالإضافة للمعتقلين الذي تتحجزهم قوات النظام في /سجن القلعة/ في مدينة بصرى الشام و هو سجن غير الرسمي و غير المصرح به ، و لا يخضع لإشراف السلطات القضائية .

Back To Top