بيان صحفي – انتهاكات قوات النظام في اقتحامها لمزارع بلدة ناحتة

في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ، اقتحمت قوات النظام مدعومة بآليات ثقيلة لعدد من المزارع قرب بلدة ناحتة في ريف درعا الشرقي بهدف اعتقال عدد ممن رفض الانضمام إلى اتفاقية “التسوية” الأخيرة في البلدة ، لتقع اشتباكات بين الطرفين أدت لسقوط قتلى و جرحى ، ترافقت مع انتهاكات واسعة ارتكبتها قوات النظام خلال اقتحامها و تفتيشها للمنطقة . عمل مكتب توثيق الشهداء في درعا على توثيق الحادث كما يلي :

01 – منذ 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ، سجل مكتب توثيق الشهداء في درعا اقتحام قوات النظام لعدد من المزارع في مناطق مختلفة من ريف درعا الشرقي ، أدت لمقتل مدنييان و اعتقال 7 آخرين على الأقل . لا يستطيع المكتب تأكيد الأسباب المباشرة لمثل هذه الاقتحامات و ارتباطها المباشر باقتحام مزارع بلدة ناحتة .

02 – في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ، اقتحمت قوات النظام أكثر من 10 مزارع شرق بلدة ناحتة في ريف درعا الشرقي ، اشتبكت في إحداها مع عدد من “رافضي التسوية” ما أدى لمقتل 2 منهم على الأقل ، بينما ما يزال مصير 2 آخرين مجهولا ، في ظل تحفظ قوات النظام على جثث الضحايا و مصير المفقودين .

03 – سجل المكتب استشهاد سيدة بعد إصابتها برصاص عشوائي أثناء الاشتباكات ، لم يتمكن المكتب من تحديد مصدره بدقة .

04 – أثناء مداهمة قوات النظام لـ 6 مزارع على الأقل ، نفذت عمليات نهب و سرقة ، حيث سجل المكتب سرقة المواشي من مزرعتين و سرقة محتويات 5 منازل على الأقل من المزارع المذكورة ، حيث سجل المكتب سرقة أدوات كهربائية و أثاث هذه المنازل .

05 – في إحدى الحوادث التي وثقها المكتب ، احتجزت قوات النظام و قيدت لأكثر من 5 ساعات متواصلة عددا من الأهالي في إحدى المزارع و منعتهم من المغادرة ، قبل أن تطلق سراحهم قبل انسحابها من المكان . كما إن المكتب يبدي المكتب تخوفه على مصير من اعتقلتهم قوات النظام أثناء المداهمة ، كما يطالب المكتب قوات النظام بتسليم جثث الضحايا إلى ذويهم فورا .

Back To Top