استمرار عمليات و محاولات الاغتيال خلال شهر تشرين الثاني 2022

شهد شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي ، استمرارا في عمليات و محاولات الاغتيال في محافظة درعا رغم مرور أكثر من عام على اتفاقية “التسوية” الثانية في شهر أيلول / سبتمبر 2021 و منذ سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 بعد اتفاقية “التسوية” الأولى ، حيث وثق قسم الجنايات و الجرائم في مكتب توثيق الشهداء في درعا : 43 عملية و محاولة اغتيال ، أدت إلى مقتل 28 شخصا (22 شهيد من المدنيين و الأطفال و مقاتلي فصائل المعارضة سابقا الذين انضموا إلى اتفاقية “التسوية” في عام 2018 و 6 قتلى من المسلحين و مقاتلي قوات النظام) و إصابة 12 آخرين ، بينما نجى 3 من محاولة اغتيالهم . علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن الهجمات التي تعرضت لها حواجز و أرتال قوات النظام .

القتلى الذين وثقهم المكتب : 13 مقاتل في صفوف فصائل المعارضة سابقا ، بينهم 6 ممن التحق بصفوف قوات النظام بعد سيطرته على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 . و ضمن القتلى الذين وثقهم المكتب أيضا : تمت 22 عملية من خلال إطلاق النار بشكل مباشر و 1 في عملية استهداف بالعبوات الناسفة و 5 نتيجة عمليات إعدام ميداني ، إحداها تم توثيق آثار للتعذيب على الجثة . استطاع المكتب تحديد المسؤولين عن عملية واحدة فقط من هذه العمليات .

من إجمالي جميع عمليات و محاولات الاغتيال التي وقعت ، وثق المكتب : 21 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الغربي ، و 17 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي ، و 5 عملية في مدينة درعا .

و في احصائية منفصلة ، وثق المكتب مقتل 21 مقاتل من طرفي المواجهات التي شهدها حي طريق السد في مدينة درعا .

ينوه مكتب توثيق الشهداء في درعا أنه يوثق هذه النوعية من الحوادث ضمن قاعدة بيانات مخصصة في قسم الجنايات و الجرائم و منفصلة عن قاعدة بيانات الشهداء و منفصلة عن قاعدة بيانات قسم الجنايات و الجرائم المخصصة للفترة الزمنية ما قبل سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 ، كما يوثق نسخة عن الشهداء الغير مرتبطين بقوات النظام نهائيا ضمن قاعدة بيانات الشهداء .

Back To Top