المزيد من عمليات و محاولات الاغتيال خلال شهر أيار 2023

شهد شهر أيار / مايو الماضي ، المزيد من عمليات و محاولات الاغتيال في محافظة درعا رغم مرور أكثر من عام على اتفاقية “التسوية” الثانية في شهر أيلول / سبتمبر 2021 و منذ سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 بعد اتفاقية “التسوية” الأولى ، حيث وثق قسم الجنايات و الجرائم في مكتب توثيق الشهداء في درعا : 45 عملية و محاولة اغتيال ، أدت إلى مقتل 30 شخصا (25 شهيد من المدنيين و مقاتلي فصائل المعارضة سابقا الذين انضموا إلى اتفاقية “التسوية” في عام 2018 و 5 قتلى من المسلحين و مقاتلي قوات النظام) و إصابة 14 آخرين ، بينما نجى 1 من محاولة اغتياله ، استطاع المكتب تحديد المسؤولين عن ثلاثة من هذه العمليات . علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن الهجمات التي تعرضت لها حواجز و أرتال قوات النظام .

القتلى الذين وثقهم المكتب : 5 مقاتل في صفوف فصائل المعارضة سابقا ، بينهم 3 ممن التحق بصفوف قوات النظام بعد سيطرته على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 . و ضمن القتلى الذين وثقهم المكتب أيضا : تمت 23 عملية من خلال إطلاق النار بشكل مباشر و 1 نتيجة استهداف بالعبوات الناسفة و 6 نتيجة عمليات إعدام ميداني .

من إجمالي جميع عمليات و محاولات الاغتيال التي وقعت ، وثق المكتب : 23 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الغربي ، و 19 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي ، و 3 عملية في مدينة درعا .

Back To Top