تراجع محدود في عمليات و محاولات الاغتيال خلال شهر أيلول 2022

شهد شهر أيلول / سبتمبر الماضي ، تراجع محدود في عمليات و محاولات الاغتيال في محافظة درعا رغم مرور أحد عشر شهرا على اتفاقية “التسوية” الثانية و منذ سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 بعد اتفاقية “التسوية” الأولى ، حيث وثق قسم الجنايات و الجرائم في مكتب توثيق الشهداء في درعا : 48 عملية و محاولة اغتيال ، أدت إلى مقتل 36 شخصا (30 شهيد من المدنيين و الأطفال و مقاتلي فصائل المعارضة سابقا الذين انضموا إلى اتفاقية “التسوية” في عام 2018 و 6 قتلى من المسلحين و مقاتلي قوات النظام) و إصابة 7 آخرين ، بينما نجى 5 من محاولة اغتيالهم . علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن الهجمات التي تعرضت لها حواجز و أرتال قوات النظام .

القتلى الذين وثقهم المكتب : 15 مقاتل في صفوف فصائل المعارضة سابقا ، بينهم 2 ممن التحق بصفوف قوات النظام بعد سيطرته على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 . و ضمن القتلى الذين وثقهم المكتب أيضا : تمت 23 عملية من خلال إطلاق النار و القذائف الصاروخية بشكل مباشر و 1 في عملية استهداف بالعبوات الناسفة و 12 نتيجة عمليات إعدام ميداني . استطاع المكتب تحديد المسؤولين عن 3 من هذه العمليات .

من إجمالي جميع عمليات و محاولات الاغتيال التي وقعت ، وثق المكتب : 35 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الغربي ، و 12 عملية و محاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي ، و 1 عملية في مدينة درعا .

ينوه مكتب توثيق الشهداء في درعا أنه يوثق هذه النوعية من الحوادث ضمن قاعدة بيانات مخصصة في قسم الجنايات و الجرائم و منفصلة عن قاعدة بيانات الشهداء و منفصلة عن قاعدة بيانات قسم الجنايات و الجرائم المخصصة للفترة الزمنية ما قبل سيطرة قوات النظام على محافظة درعا في شهر آب / أغسطس 2018 ، كما يوثق نسخة عن الشهداء الغير مرتبطين بقوات النظام نهائيا ضمن قاعدة بيانات الشهداء .

Back To Top